ماهو الأندرويد ؟؟ (1)

ماهو الأندرويد ؟؟ (1)

أندرويد نظام تشغيل الهواتف الذكيه الأكثر إستخداما وإنتشارا في العالم حتي الان والذي يتم تفعيل مايقرب من نص مليون هاتف محمول يعمل به يوميا , ماهو ؟!! وكيف نشأ وكيف إستطاع أن يحقق هذا النجاح الباهر في غضون عدة سنوات وماهي إصداراته وكيف تسطيع تطوير تطبيقات له وكيف تستطيع إستخدام المتجر لشراء التطبيقات كل هذا سنتحدث عنه بالتفصيل لاحقا في عدة تدوينات منفصله سننشرها لكم  تباعا متمنين أن تحوز علي إعجايكم وأن تفيدكم في التعرف علي هذا النظام .

 

android-logo

أولا : ماهو الأندرويد

أندرويد هو نظام تشغيل للهواتف الذكيه قائم علي نواة لينكس ( لكي يستمد منها الأمان والثبات ) ومؤخرا صدرت منه عدة إصدارات تعمل علي الأجهزه اللوحيه , أندرويد هو نظام مفتوح المصدر حيث يتم السماح للمطورين بكتابة وإصافة مكتباتهم المبينه علي لغة جافا ( حيث أن لغة الجافا هي اللغة الرسمية المستخدمه للتطوير لأندرويد ) كما يمكنك كتابة وإضافة مكتباتك المبيه علي لغة سي .

 

ثانيا  كيف نشأ الأندرويد

أندرويد نشأ كشركه صغيره في الولايات المتحده في ولاية كاليفورنيا وكانت الشركه آنذاك تضم فقط أربعة أشخاص هم أندي روبين ( وهو نائب الرئيس التنفيذي لشركة جوجل حاليا ( لاري بيج )) و ريتش مينر و نيك سيرس و كريس وايت وكان ذلك في شهر أكتوبر عام 2003 ثم إستحوذت جوجل علي الشركه في صفقه تعتبر الانجح لجوجل حتي الأن وكان ذلك في عام 2005 , ثم قامت جوجل بتكوين فريق التطوير لأندرويد بقيادة أندي روبين .

في عام 2007 تم ضم أندرويد لإتحاد المصادر المفتوحه والتي تضم العديد من شركات الهواتف الذكيه مثل HTC , LG كما تضم أيضا العديد من شركات الإتصالات مثل T-Mobile .

 

g1

في عام 2008 أطلقت جوجل أولي الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد وفي الهاتف G1 أو Dream وكان من إنتاج شركة HTC وأيضا كان حصريا لشركة T – Mobile .

 

ماهي إصدارات أندرويد حتي الأن وماالمخصص منها للهواتف الذكيه ومالمخصص للأجهزه اللوحيه  ؟؟

 

new_google_android_logo

قبل إستحواذ جوجل علي شركة أندرويد أطلقت الشركة إصدارين وهما 1.0 و 1.1

 

وهنا قائمة بباقي الإصدارات

 

أندرويد 1.5  CupCake

أندرويد 1.6  Donut

أندرويد 2.1  Éclair

أندرويد 2.2 Froyo

أندرويد 2.3 Gingerbread

 

كل الإصدارات السابقه مخصصه للهواتف الذكيه

 

أما الأجهزه اللوحيه فقد صدر لها أندرويد 3.0 Honeycomb ويوجد له تحديثين هما 3.1 و 3.2

 

كما قالت جوجل بأنها ستطلق الإصدار ice cream sandwich نهاية العام الجاري وسيعمل علي كافة الأجهزه سواء الهواتف أو الأجهزه اللوحيه مما سيساعد المطورين علي إصدار تطبيق واحد بدلا من عدة تطبيقات .

إنتظرونا قريبا والجزء الثاني Smile

Ahmed Ali

مطور تطبيقات ومستخدم لويندوزفون و ويندوز8 وأندرويد ، مهتم بكل جديد في عالم التقنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.