هل تريد إستخدام الخرائط علي الأيفون دون إتصال بالإنترنت؟ نعم يمكنك ذلك

هل تريد إستخدام الخرائط علي الأيفون دون إتصال بالإنترنت؟ نعم يمكنك ذلك

من أكثر الأشياء أهمية علي أي هاتف ذكي سواء يعمل بنظام iOS أو أندرويد أو أي نظام آخر هو تطبيق للخرائط يمكنك من معرفة أين أنت الآن علي حسب مكانك. وللحقيقية فإن إستخدام الخرائط علي الهاتف بإستخدام إتصال إنترنت 3G مُكلف بعض الشئ لأنه يقوم بتحميل الكثير من البيانات وأحياناً من بطئ إتصال الـ 3G لا تظهر لك الخريطة كاملة وهذا شئ غير مطلوب.

حل هذه المشكلة هو تطبيق يسمي City Maps 2Go ، التطبيق لا يعتمد علي خرائط جوجل مثل التطبيق الرسمي للأيفون لكنه يعتمد علي خرائط من نوع آخر وبعد أن قمت بالمقارنة بين تفاصيل الخريطة علي التطبيق والتفاصيل في خرائط جوجل وجدتها متشابهة إلي حد كبير وليس هناك إختلاف كبير سوي في شكل الخريطة نفسها والجرافيك المستخدم في رسم الخريطة.

التطبيق يعمل كالتالي، عندما تقوم بالدخول للتطبيق لأول مرة ستظهر لك قائمة بكافة البلاد التي يدعمها التطبيق (مصر والكثير من البلاد العربية موجودة بالتطبيق) وبعد أن تقوم بإختيار الدولة سيعطيك قائمة أخري بها المدن المدعومة في هذه البلد فمثلاً عند الحديث عن مصر فهو يدعم الكثير من المحافظات المشهورة مثل: الأسكندرية، القاهرة، شرم الشيخ، دهب، الغردقة، الأقصر، سفاجا، أسيوط وبعض المحافظات الأخري.

عند الضغط علي أي محافظة تظهر لك رسالة بأنه سيقوم بتحميل محتوي الخريطة من علي الإنترنت حتي تستطيع إستخدام الخريطة كاملاً بعد ذلك دون حاجة لإتصال بالإنترنت. هذه الصور توضّح عملية إضافة خريطة وتحميلها من علي الإنترنت:

أنت الآن قمت بتحميل الخريطة عندك وتستطيع إستخدامها في أي وقت كما تريد وتحديد مكانك عليها إذا كنت داخل نطاق الخريطة، وهذه الصور لخرائط مدن في مصر تم تحميلها من خلال التطبيق:

كما هو واضح من الصور فإنك بالضغط علي الزر في أسفل يسار الشاشة تستطيع تحديد مكانك علي الخريطة وإستخدام التطبيق مثل تطبيق الخرائط الأساسي في الأيفون والذي يستخدم خرائط جوجل. أيضاً من الأشياء الجيدة في هذا التطبيق هو أن المستخدمين يستطيعون إضافة معالم معينة في الخريطة فمثلاً تستطيع إضافة مطعم علي الخريطة حتي يشاهده باقي المستخدمين ومع الوقت أصبح في التطبيق الكثير من المطاعم والأماكن السياحية في البلد والتي تظهر لك وتقترح عليك أين تذهب إذا أردت ذلك.

التطبيق يستحق الشراء فهو يكلف 0.99$ وذلك حتي يوم الخميس القادم بعد ذلك سيصبح ثمن التطبيق الضعف. التطبيق يستحق لأنه يحتوي علي خرائط لأكثر من 7000 مدينة حول العالم تستطيع إستخدامهم بدون إتصال بالإنترنت، يحتوي علي أكثر من طريقة لعرض الخرائط، وبالنسبة لحجم الخرائط فمثلاً حجم خريطة مدينة القاهرة يبلغ 2.3MB ليس بالشئ الكبير أعتقد.

Hosam Adel

مصمم ويب ، طالب في كلية الهندسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.