تقرير جارتنر: نوكيا لاتزال أكبر مصنع للهواتف

تقرير جارتنر: نوكيا لاتزال أكبر مصنع للهواتف

أصدر معهد الاحصاءات الشهير جارتنر تقريره للربع الثاني من السنة الحالية 2011 وكانت المفاجئة أن نوكيا لاتزال تحتل المركز الأول كأكبر مصنع للهواتف بعدما ذكرت تقارير اخري وبعض الباحثين أن نوكيا قد تراجعت الي المركز الثالث.

 

الاختلاف بين هذه الاحصائيات وتلك أن التقارير الأخري تضع في اعتبارها الاعداد من الهواتف التي يتم طرحها في الاسواق وليس التي يتم بيعها للمستخدم فعلياً.

فكما تظهر التقارير الاتية أن نوكيا في المركز الأول بنسبة تتراوح 22% من السوق العلمية وبالفع فقد تراجعت عن السنة السابقة التي كانت بها 30% ويليها كل من سامسونج و ال جي ثم ابل رابعاً ، ونري ايضاً أن اغلبية المبيعات تراجعت عن العام السابق وزيادة حصص شركات مثل ابل وهاواي التي بدأت تقدم الهواتف المزودة بنظام التشغيل اندرويد.

ومن الملاحظ ايضأ ارتفاع نسبة مبيعات الهواتف الذكية الي اجمالي الهواتف فقد تراوحت في عام 2010 حوالي 17% من اجمالي سوق الهواتف ارتفعت ال 25% في عام 2011.

 

ونأتي الي أنظمة التشغيل فكما هو متوقع احتل اندرويد المركز الأول باجمالي 43.4% من اجمالي الهواتف وشهد نظام سيمبيان تراجعاً ملحوظا فبعد ما كان في المركز الأول تراجع الي التاي بحصة بلغت 22% فقط العام الحالي ، ثم يأتي كل من نظامي التشغيل iOS و بلاكبيري في المركزين الثالث والرابع بحصص بلغت 19% و 12% علي الترتيب.

 

ومن بعض مفاجاءات هذه الدراسة هو تراجع نظام التشغيل ويندوز فون من حصة بلغت 4% في العام الماضي الي 1.6 % العام الحالي علي الرغم من طرح وينجوز فون 7 ولكن دعونا ننتظر فليس هناك كثير من الهواتف تباع بهذا النظام وربما تحول نوكيا اليه يؤدي الي الارتفاع المناسب كما تأمل مايكروسوفت .

 

 

المصدر

Mohab Tarek

طالب هندسة حاسب ومدون مصري مهتم بالتقنية بشكل عام وبالهواتف النقالة بوجه خاص وخاصة نظامي سيمبيان وويندوز فون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.